قافلة الرحلة المفقودة

 2016 في رحلة ابن بطوطة 

ألمانيا . هولندا . فرنسا . التشيك . النمسا . سلوفينيا

ما هي الرحلة المفقودة في رحلة ابن بطوطة ؟ 

في منتصف القرن الرابع عشر قام ابنطةطة برحلته التي بدأها من مدينة طنجة المغربية . سبب الرحلة كان ديني . كان يرغب بشكل رئيسي بالحج في مكة . ولكن انتهى به المطاف برحلة طويلة طاف بها أكثر من 44 بلدا " تبعا لخريطتنا اليوم " . اكتشف خلال الرحلة العديد من بلدان آسيا وأفريقيا وكذلك جزء صغير من أوروبا " تحديدا جنوب أوروبا والأندلس" 

لو كان لدى ابن بطوطة متسعا من الوقت  فلا بد أنه أكمل رحلته إلى أوروبا . ولكن تم استدعاءه من قبل حاكم المغرب ليكتب بعدها كتابه الشهير  بـ " رحلة ابن بطوطة " . بلدان كبيرة وغنية لم يتسع الوقت لابن بطوطة لزيارتها مثل " النمسا . إيطاليا . ألمانيا . فرنسا وانكلترا " . كم كان سسيصبح كتابه غنيا لو استطاع اكمال رحلته لهذه الدول 

لأجل هذا السبب كانت القافلة الأولى . حيث قررت إدارة القافلة القيام بجولة سريعة لاكمال جزء من رحلة ابن بطوطة وبشكل يشبه رحلته مع اختلاف تطور العصر. حيث قررنا زيارة بعض البلدان التي لم يزرها ابن بطوطة في رحلته والتعلم في ثقافة وموسيقى شعوب هذه المناطق. لنكتشف بعدها بعض الأغاني القديمة والشعبية خاصة تلك التي كانت موجودة منذ القرن الرابع عشر . وبذلك نكون قمنا بالجزء المفقود من رحلة ابن بطوطة 

 

أعضاء القافلة الأولى التقوا في مدينة " Alteglofsheim "  القريبة من مدينة ميونخ الألمانية . هناك قاموا بورشات عمل مكثفة ومع أوركسترا شباب شرق بافاريا ليتعلموا منهم ومن خبراتهم . ولاحقا بدأت الجولة ليتعلم أعضاء القافلة عددا من الأغنيات الأوروبية القديمة ويضيفوها إلى موسوعتهم . كذلك قام أعضاء القافلة بإيصال جزء من ثقافة الشرق الأوسط بعروضهم وحفلاتهم .

 

لماذا؟ 

لنصل ما جمعناها من موسيقى وفن قديم موجود في الشرق الأوسط مع مجموعة أخرى من موسقات وفنون أوروبا القديمة . 

الهدف من هذه الجولة " إضافة إلى الالتقاء الثقافي بين الشعوب " لجمع تبرعات لصالح مشروع " أغني لأتعلم " والذي قدمته لاحقا جوقة آمان في مدينة عمان في الأردن . عبر هذا المشروع استطاعت الجوقة تقديم مشروع فني للأطفال اللاجئين في الأردن يربط بين الموسيقى والمناهج الدراسية لهؤلاء الأطفال. ​لهذا السبب كان معظم مشاركي هذه الرحلة من أعضاء جوقة آمان في الأردن. 

مشاركوا القافلة الأولى : 

القافلة الأولى كانت قافلة غنائية بامتيار ومعظم المشاركين كما ذكرنا سابقا كانوا من جوقة آمان في الأردن وهم: 

جورج قديس " بيانو" 

عمار جبر " تينور" 

غزل عودة " آلتو" 

محمد مفيد "باص " 

هاشم حتاحت " تينور" 

ندى جويحان "آلتو"

يارا جوبان "سوبرانو"​

منتصر العدوان "باص"

محمد سكر"تينور"

زينة الخالدي "’آلتو"

بهاء أبو زين الدين "باص"

أديب هادي "تينور"

ميادة المصري "آلتو"

آلاء حماد "سوبرانو"

نديم عبد الصمد "باص"

حس يغن "تينور"

هنا أبو حمدان "آلتو"

منيب كزكز "باص"

عمر خياط "تينور"

فرح ترجمان "سوبرانو"

نهى عبيدات "سوبرانو"

عبد الرحمن عيسى " صانع أفلام"

جهاد أبو عليا " مصور"

مازن عبده " عود"

خبراء هذه القافلة:

ريبال الخضري - سوريا 

" مغني وكونداكتر جوقات "

كورا يوستينغ - ألمانيا "مدربة ثقافية "

هيرمان زايتس - ألمانيا " قائد أوركسترا"

كليمينس برايتشافت - ألمانيا " قائد جوقات"

جورج ديليجا - سلوفينيا " قائد جوقات"​

The missing journey

if Ibn Battuta  Trip 2016

" Germany, Holland, France, Czech, Austria and Slovenia"  

What is the 'Missing Journey of Ibn Battuta'?
In the middle of the fourteenth century, Ibn Battuta started his travels from Tangier Morocco for religious reasons; mainly to make a pilgrimage to Mecca. However, he eventually ended up traveling to more than 44 countries (based on today's map) to discover the wonders of Asia and Africa and a little of Europe (Southeast & Andalusia).


If Ibn Battuta had had the time, he would have completed his journey to all of Europe, but he was called back to Tangier to write his famous book "The Journeys of Ibn Battuta". Big countries and rich cultures like Austria, Italy, Germany, France, and England were not part of the countries that Ibn Battuta had the chance to discover and communicate through his book.

 

It is for this reason that Al-Qafila has decided to complete Ibn Battuta's trip in its own way: by visiting some of the countries that he didn't have the chance to visit, to learn their culture and music, to discover their public sounds, at the fourteenth century and at other times, and to finally find the missing destination in Battuta's journey and thereby complete their musical program.


Al-Qafila met in Germany in Alteglofsheim (close to Munich) and did practice new program. After the workshop, the participants did a small European tour to visit the missing destinations in Ibn Battuta's book, to listen to learn to sing European music, while at the same time to sing the existing program "The Journey. To hear what Ibn Battuta heard", and transferring part of the middle eastern culture of the fourteenth century to the European musical counterparts.


Why?
To communicate part of middle eastern culture and heritage by swapping some of our old musical pieces with European ones in the proposed workshops.  

The purpose of this tour, besides the cross-cultural communication, is to fundraise for the "Refugees Educational Youth Fund", as camps in Jordan are growing in deserts with a low opportunity for kids to continue their education as a result of lacking funds and infrastructure. That's why most of the participants in this Qafila were Jordanian. 

 

 

 

Participants in the 1st Qafila : 

The first Qafila was a singing one. Most of the participants where singers from " Amaan choir " in Jordan :

 

 

 

George Kdess " Piano"

Ammar Jaber " Tenor"

Gazal Odeh "Alto"

Haya Qamhia "Soprano"

 Mohammad Mufeed

Hashem Hatahet " Tenor"

Nada Jwehan "Alto"

Yara Juban "Soprano"

Muntaser Aladwan "Bass"

Mohamad Sukar " Tenor"

Zeena Alkhalidi "Alto"

Bahaa Abu zen Aldeen "Bass"

Adib Hadi "Tenor"

Mayyadah Almasri "Alto"

Alaa Hammad "Soprano"

Nadeem Abed Alsamad "Bass"

Hasan Yagan " Tenor"

Hana Abu hamdan "Alto"

Muneeb Kazkaz "Bass"

Omar Khayyat " Tenor"

Farah Turjuman "Soprano"

Nuha Obeidat "Soprano"

Abdulrahman Issa "Film Director""

Jihad Abualia "Photographer" 

Mazen Abdo "Oud"

 

 

 

The Experts in this Qafila : 

 

 Rebal Alkhodari - Syria

            Singing coach and general director" 

  Cora Josting - Germany

                            Cultural coach 

 Hermann Seitz - Germany

                   Orchestra Conductor

 Clemence Breitschaft - Germany 

                               Choir director

 Gregor Deleja - Slovenia

                        " Choir Conductor"